الكيوي

فوائده :

ثمرته غنية بفيتامين C، فهى تحتوى على مقدار عال منه أكثر مما يحتويه البرتقال نفسه ، مصدر جيد للبوتاسيوم الذى يساعد على تعديل ضغط الدم ، اضافة إلى عنصر الفوليت الاساسى جدا ، إذا كانت السيدة تفكر بإنجاب الأطفال .

اضراره :

فى السنوات الأخيرة ارتفعت نسبة الاشخاص الذين يتحسسون من الكيوى ، خصوصاً الأطفال الصغار ، استناداً الى دراسة فى جامعة ساوثهامتن فى لندن ، وجد أن معدل الثلثين من الأطفال مرضوا اثر تناولهم لفاكهة الكيوى لأول مرة ، بالمقارنة مع معدل الخمس من الكبار . تتراوح اعراض الحساسية من الحكة المعتدلة وانتفاخ الفم الى صعوبة التنفس الذى يهدد الحياة ، وصدمة التحسس من البروتين التى وجدت عند نسبة40% من الأطفال للاعمار أقل من خمس سنوات ، فإذا كنت تعاني من بعض اعراض التحسس من حمى القش ( هاى فيفر Hay Fever )، فى أواخر فصل الربيع ، او بعض التحسس من زبدة الفستق السودانى والحليب والبيض ، فأنت أكثر احتمالاً للمعاناة من الحساسية تجاه فاكهة الكيوى .
كيف تحمي نفسك من اضراره ؟
يشير ظهور بعض الاعراض كالخدش والوخز الخفيف للبلعوم او ظهور البثور على الشفاه الى وجود التحسس ، وربما تزداد الحالة سوءا مرة بعد اخرى كلما تناولت فاكهة الكيوى . فى حالة وجود تاريخ وراثى لمرض الحساسية فى العائلة فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل محاولة اعطاء فاكهة الكيوى للطفل لأول مرة .

0 التعليقات :

إرسال تعليق