هرمون الشهية

أظهرت أحدث البحوث الطبيّة، أن هرمون الشهية المعني بتنظيمها، يفقد قدرته بين البدناء لتمكينهم من الشعور بالامتلاء الكامل بعد الوجبات، إلاّ أنه لا يزال يعمل على قمع الشعور بالجوع بين مرضى السكري (النوع الأول).

وكشف باحثون أن الدور الرئيسي لـ "الغلوكاجون"، وهو هرمون يفرز من البنكرياس، هو إعطاء إشارة إلى الجسم للإطلاق سراح "الغلوكوز" المخزّن عند هبوط نسبة السكر في الدم الى مستويات منخفضة جداً، إلاّ أن الأدلّة المتزايدة تشير إلى الدور الذي يؤديه هذا الهرمون في التحكّم في كميات الطعام المتناولة والشعور بالامتلاء من خلال إشارات الجسم للحد من مستويات هرمون الشهية الأخرى مثل "غريلين.

"وعند إصابة الشخص بالبدانة، يفقد هرمون "الغلوكاجون" خاصيته في إعطاء الانسان الشعور بالامتلاء .وكانت البحوث قد أجريت على قياس مستوى هرمون "الغلوكاجون" وفاعليته بين أكثر من 13 شخصاً من مرض السكري(النوع الأول) و13 آخرين من النحفاء ونحو 13 من البدناء، إذ تلقى المشاركون في الدراسة حقن "غلوكاجون" والبعض الآخر عقاراً زائفاً ليتم قياس مستوى الشهية ونسبة الشبع، بالاضافة إلى مستوى "الغريلين"، هرمون الشهية .

وأفاد المشاركون في الدراسة عدم اختلاف الشعور بالامتلاء بين البدناء الذي حصلوا على حقن "الغلوكاجون" وبين الأشخاص الذين حصلوا على عقار زائف، وذلك مقارنة بمرضى السكري (النوع الأول) أو النحفاء الذين شعروا بالامتلاء بنسبة أكبر عند الحقن بهذا الهرمون . '

0 التعليقات :

إرسال تعليق