المكياج

جميعنا يعرف ما يمكن ان يكون تاثير بعض الاطعمة على الجنين اثناء فترة الحمل. وغالبا ما صدرت دراسات و نشرت المخاطر حول بعض الاطعمة مثل السوشي او اللحوم النيئة بما فيه الكفاية. ولكن ماذا عن منتجات التجميل؟ هل يمكننا الاستمرار في استخدامها بامان اثناء الحمل؟ هل المكياج يضر الحامل؟

"كل مادة نضعها على الجلد يمكن ان يتم امتصاصها من خلال الجلد حيث تصل الى مجرى الدم ومنه الى المشيمة وبالتالي من الافضل دائما اتخاذ الاحتياطات اللازمة"، يقول الدكتور اندرو هالي، طبيب التوليد من المركز الطبي في سبرينغفيلد، ماساشوستس، " ومع ذلك فمواد قليلة جدا وجدت انها مشبوهة او تشكل خطرا على الحمل والجنين. اذا كنت غير متاكدة من منتج تجميل معين، فاحضريه معك عند زيارة الطبيب النسائي".

ما هو المنتج الامن وما هو الذي علينا تجنب استخدامه اثناء الحمل!

معجون الاسنان المبيض - معجون الاسنان المعد لتبييض الاسنان يحتوي على الاكسجين الذي هو مركب هام في عملية التبييض. في معظم الاحيان يكون امنا للاستخدام لدى كبار السن. ولكن تاثيره على الجنين خلال فترة الحمل لا يزال مجهولا. لذا، يوصي الاطباء بعدم استخدام معجون الاسنان المبيض اثناء الحمل والاكتفاء بمعجون الاسنان العادي بسبب الخوف من ان يصل المعجون عن طريق الفم الى المعدة ومجرى الدم ومنها الى الجنين.

رذاذ الشعر وطلاء الاظافر – المشترك لكليهما هو انهما يحتويان على مجموعة من المواد الكيميائية التي تسمى " الفثالات ". تظهر الدراسات اكثر واكثر ان الفثالات يمكن ان تسبب لتشوهات خلقية. وقد اظهرت دراسات مماثلة اجريت على القوارض ان كميات كبيرة منها ادت الى تضرر الاعضاء الداخلية للقوارض. لكن هذه المعطيات لا تؤثر على ادارة الاغذية والعقاقير في الولايات المتحدة (FDA) التي لم تجد اي علاقة بين الفثالات والخطر على الصحة.

خلال فترة الحمل ينصح باستخدام منتجات الماكياج الخاليه من الرصاص!!

يفسر الاطباء الفجوة القائمة بين الدراسات التي نشرت لادارة الاغذية والعقاقير بان كل ذلك يتوقف على الجرعة. كمية صغيرة من رذاذ الشعر او دهن طلاء الاظافر في مكان مفتوح على ما يبدو لا يضر بصحة الجنين. التعرض لفترات طويلة لمادة الفثالات الموجودة في الرذاذ والطلاء تزيد من خطر حدوث العيوب الخلقية.

الكريم الواقي من الشمس - ايضا خلال فترة الحمل يجب علينا الحفاظ على اجسامنا من ضرر اشعة الشمس. ولكن في العديد من الكريمات قد تكون مادة تسمى "اوكسيبنزون ". كشفت واحدة من الدراسات التي اجريت على هذه المادة ان النساء اللاتي دهن اجسامهن اثناء الحمل وحملن بجنين انثى - ولدن بناتا بوزن منخفض. اثناء الحمل يمكن استخدام الكريم الواقي من الشمس الذي يحتوي على الزنك او ثاني اكسيد التيتانيوم بدلا من الاوكسيبنزون.

مستحضرات وادوية علاج حب الشباب - الكثير من النساء يعانين من حب الشباب خلال فترة الحمل. يوصي الاطباء بعدم استخدام المستحضرات او الادوية ضد حب الشباب اذا كانت تحتوي على: حمض السيليك، البنزويل بيروكسايد او الريتينول. هناك علاقة مباشرة بين حمض السيليك والاجهاض اذا اخذ خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل، كما يقول الخبراء.

صبغ الشعر - لم تجر حتى الان دراسات حول الاثار المحتملة لصبغات الشعر على الحمل، ولذلك بعض الاطباء ينصحون بتجنب استخدامها في هذه الفترة. صبغات الشعر تحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات والتي تكون بعضها سامة ولذلك لا ينبغي استخدامها. اذا تم صبغ الشعر دون مس جلد فروة الراس وفي مكان مفتوح مع مجرى هواء جيد فيمكن ايضا صبغ الشعر خلال فترة الحمل، ولكن يجب محاولة التقليل من ذلك بقدر الامكان وغسل اليدين جيدا بعد ذلك.

الماكياج - هل يضر المكياج الحامل؟ العديد من النساء ايضا خلال فترة الحمل يملن الى وضع الماكياج في الصباح وتركه على وجوههن حتى ساعات المساء. ولكن الماكياج يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد بما في ذلك الرصاص الذي يمكن ايضا ان يشكل خطرا على الصحة وخاصة لدى الاطفال ويؤدي الى التسمم. خلال فترة الحمل ينصح باستخدام منتجات الماكياج الخالية من الرصاص ومحاولة تجنب دخول منتجات الماكياج الى داخل تجويف الفم .

البوتوكس - على مر السنين، سن الحمل لدى النساء اخذ في الارتفاع. وتجد العديد من النساء انفسهن تبحثن عن حلول لتجاعيد الوجه عندما تكن حوامل ويتوجهن بذلك الى علاج البوتوكس. ولكن من المهم ان نعرف ان البوتوكس يحتوي على مادة تسمى "ريتينول" التي يمكن ان تؤدي لتشوهات خلقية. يقول الباحثون والاطباء انه لم تجر بعد ما يكفي من الدراسات على النساء الحوامل اللاتي يستخدمن البوتوكس لان هذا توجه جديد نسبيا. ولكن الراي السائد في مجال الطب هو ان هناك علاقة بين الريتينول والتشوهات الخلقية او الاجهاض.

يوصي الاطباء باستخدام كريمات الوجه اثناء الحمل بدلا من البوتوكس. النساء اللاتي يردن التاكد يمكنهن استشارة الطبيب حول سلامة المنتج الذي يستخدمنه.

0 التعليقات :

إرسال تعليق