الملونات الغذائية هي أي مادة تضاف إلى الأطعمة والأشربة لتغيّر من لونها وتحسّن مظهرها، وتلجأ مصانع الأغذية لاستخدامها عندما يختفي اللون الطبيعي للمنتج الغذائي أثناء التحضير مما يجعله أكثر جاذبية وسيزيد من إقبال المستهلك عليه.

الألوان (الأصباغ) الغذائية الاصطناعية الأكثر شيوعاً والتي أشارت نتائج بعض الدراسات الغير منشورة أنها تسببت بظهور بعض الأورام لفئران التجارب، ومنها:

1- الصبغة الزرقاء رقم 1 (Brilliant Blue): تسببت بأورام الكلى، وتستخدم عادة في المخبوزات، المشروبات، الحلويات والحبوب.

2- الصبغة الزرقاء رقم 2 (indigotine): ارتبطت بظهور بعض الأورام، خاصة الاورام التي تصيب الدماغ، وتستخدم عادة في المشروبات الملونة، الحلويات.

3- الصبغة الحمراء رقم 2 (Citrus Red): ارتبطت بظهور بعض الأورام التي تصيب المثانة البولية.

4- الصبغة الخضراء (Fast Green): لوحظ بأن استخدامها بكثرة قد أدى إلى زيادات كبيرة في ظهور أورام المثانة في ذكور الفئران. تستخدم في صناعة الحلويات، المشروبات، الآيس كريم، أحمر الشفاه ومستحضرات التجميل.

5- الصبغة الحمراء رقم 3 (Erythrosine): اعترف بها في عام 1990 من قبل (FDA) كمادة مسرطنة تؤثر على الغدة الدرقية. تستخدم في أغلفة السجق، المخبوزات والحلويات.

6- الصبغة الحمراء رقم 40 (Allura Red): وهي الصبغة الأكثر استخداماً، حيث أنها قد تعجل من ظهور الأورام التي تصيب الجهاز المناعي، وقد تسبب فرط الحساسية. تستخدم في المشروبات والحلويات.

7- الصبغة الصفراء رقم 5 (Tartrazine): هذا النوع من الأصباغ يستخرج من قطران الفحم (coal tar) وقد يسبب فرط الحساسية الشديدة وقد يؤثر على حركة وسلوكيات الأطفال. تستخدم في المشروبات، وفي حلويات الجيلاتين والعديد من الأطعمة الأخرى.

8- الصبغة الصفراء رقم 6 (Sunset Yellow): تسببت بأورام الكلى والغدة الكظرية، تستخدم في المخبوزات، المشروبات، الحلويات،حلويات الجيلاتين، السجق.

كما أكدت العديد من الدراسات أن ألوان الطعام الصناعية سبب في ظهور أعراض القولون العصبي والأزمة والحساسية الجلدية والأكزيما وغيرها من الأمراض المستعصية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق