تعتقد بعض النساء انهن يستطعن تناول اي شيء يشتهينه اثناء فترة الحمل ولكن الاطباء يحذرون من الانسياق وراء هذا الاعتقاد لأن بعض الاطعمة حتى لو كانت السيدة تتناولها بانتظام قبل الحمل قد تضعها وجنينها في مخاطر صحية كبيرة. نذكر من هذه الاطعمة:
1.الجبنة الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر لأنها تحتوي على بكتيريا الليستيريا .استبدليها بجبنة التشدر أو تأكدي من أنها مصنوعة من الحليب المبستر .
2.عجينة الكعكة غير الناضجة، لأنها تحتوي على السالمونيلا .اخبزي الكعك بيدك ولا تلعقي الملعقة!
3.سمك أبو سيف وسمك الإسقمري لأنه يحتوي على نسبة عالية من الزئبق .
تناولي 12 أوقية من السمك الذي يحتوي على نسب قليلة من الزئبق أسبوعيا كالسلمون والقريدس وتجنبي تناول أكثر من 6 أوقيات من سمك التونا الأبيض في الأسبوع.
4.العصير غير المبستر والخل لأنهما يحتويان على بكتيريا إي كولاي .اشربي العصير المبستر أو اغلي العصير غير المبستر والخل لمدة دقيقة كاملة قبل شربه .
5.الحليب غير المبستر لأنه قد يحتوي على بكتيريا مضرة بالصحة.استبدليه بالحليب المبستر .
6.السلطة الجاهزة كسلطة الدجاج وسلطة المأكولات البحرية لأنها قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا .اصنعي السلطة في المنزل واحرصي على مراعاة قواعد النظافة.
7.المحار والرخويات لأنها تحتوي على بكتيريا مؤذية .حضري المحار على درجة حرارة 63 مئوية .
8.البراعم النيئة أو غير المطبوخة جيدا لأنها تحتوي على بكتيريا مؤذية بالصحة .اطبخي البراعم جيدا قبل تناولها.

الأطعمة التي يجدر بك أخذ الحيطة عند تناولها
:
- النقانق واللحوم المصنعة ولحم السجق الجاف لأنه قد يحتوي على الليستيريا .حضري اللحوم على درجة حرارة 74 مئوية  قبل تناولها حتى وإن كانت مطبوخة.
- البيض ومنتجات البيض المبسترة لأنها تحتوي على السالمونيلا .حضري البيض بشكل جيد إلى أن يصبح صفار البيض قاسي الملمس واطبخي الأطعمة التي تحتوي على البيض على درجة حرارة 71 مئوية .
- شراب البيض. لأنه يتكون من البيض النيء الذي من الممكن أن يحتوي على السالمونيلا .اشتر شراب البيض المبستر أوحضري شراب البيض في المنزل على درجة حرارة 71 مئوية.
- السمك لأن بعضه يحتوي على البكتيريا والطفيليات.حضري السمك على درجة حرارة 63 مئوية .
- لحم البقر والعجل والخروف غير المطبوخ جيدا لأنه يحتوي على بكتيريا إي كولاي .حضري لحم البقر والعجل والخروف على درجة حرارة 63 مئوية  .
- الدواجن. تحتوي الدواجن غير المطبوخة جيدا على بكتيريا مؤذية بالصحة .حضري الدواجن على درجة حرارة 74 مئوية  
- المأكولات البحرية المدخنة لأنها تضر بالصحة ما لم يتم طبخها على درجة حرارة 74 مئوية . تناولي المأكولات البحرية المعلبة أو أعيدي تسخينها على درجة حرارة 74 مئوية .

0 التعليقات :

إرسال تعليق