5:30 م
0

تولي الشركات المنتجة للبرمجيات اهتماماً خاصاً بإصدار تطبيقات تستفيد من الإمكانات التي تقدمها الأجهزة الذكية لزيادة التوعية والاهتمام بأمور الصحة واللياقة البدنية، حيث تعمل على استشعار المظاهر الفيزيولوجية للمستخدمين بشكل متواصل وربط المعلومات المستحصلة بإحصائيات مقارنة تفيد المستخدم في الاطمئنان المستمر على وضعه الصحي وبذل مجهود للحفاظ عليه وتطويره بشكل أفضل من خلال المواظبة على التمارين الرياضية واتباع نظم غذائية سليمة تناسب كل فرد حسب مقوماته الجسدية والصحية.

لكن كثرة التطبيقات تذكرنا بالشخص المستلقي على سرير في مستشفى تحيط به أسلاك وأنابيب ربطت بجسمه من جهة وبأجهزة طبية إلكترونية من الجهة الثانية. بينما آثرت شركة جوجل التي عودتنا على تطبيقاتها العديدة والعملية، انتهاج أسلوب مختلف في هذا الاتجاه، لا يجعل من الصحة عامل قلق مستمر، بل متابعة منفصلة للأوضاع الصحية تفيد في ضمان سير أمور الصحة واللياقة بشكلها الأمثل دون إزعاج المستخدم. 


فقد أطلقت الشركة تطبيقها Google FIT App الذي سبق وأعلنت عنه خلال الصيف الماضي في مؤتمر I/O 2014، والذي يتوقع أن يشكل منافساً قوياً لهذه الفئة من التطبيقات خاصة تطبيق Healthkit من شركة Apple. يعمل تطبيق Google FIT، المخصص للهواتف والحواسب اللوحية والساعات الذكية بنظام أندرويد، على تتبع النشاطات والحركات الرياضية للمستخدم بشكل تلقائي غير ظاهر من خلال قياس مختلف المقادير المتعلقة بكل نوع من انواع الرياضات المعروفة كالجري والمشي والسباحة وركوب الدراجة الهوائية.

يقوم التطبيق بذلك من خلال استخدام نفس المستشعرات التي يتضمنها الجهاز الذكي المحمول، مما يسمح، من خلال الاعتماد على بيانات طبية قياسية، للخروج بتقرير شامل ومفصل عن النتائج التي حصل عليها المستخدم من خلال ممارسته لنوع معين من أنواع الرياضات. بشكل خاص الرياضات المنزلية من خلال الأجهزة الرياضية المنزلية الحديثة بعكس الأجهزة القديمة فهي مزوّدة بخصائص تكنولوجية حديثة. صحيح أنه قد تكون أسعارها غالية ولكن مع وجود مواقع الإعلانات المجانية أصبح العثور الأجهزة المستعملة أسهل.


كل ذلك بدون اضطرار المستخدم للتدخل المباشر أو الاهتمام المتواصل، فقط عندما يرغب بذلك، حيث يتيح التطبيق لذوي الاهتمام الخاص بالرياضة واللياقة، تحديد أهدافهم اليومية التي يبتغونها مثل بناء جسد رياضي رشيق أو إنقاص الوزن، مع إمكانية اعتماد المستخدم على نصائح هامة وإرشادات في هذا المجال، والاطلاع على إنجازاته على هاتفه أو حاسبه اللوحي أو أي متصفح عبر الويب أو ساعته بنظام Android Wear، وتذكيره بمواعيد ممارسة الرياضة. 

وهذا ما يميز تطبيق Google Fit عن التطبيقات الأخرى المنتشرة، والذي يمكن تحميله مجاناً عبر متجر Google Play، علماً أنه متوافق مع عدد من الأجهزة والتطبيقات الرياضية المعروفة (Strave، Withings، Runtastic Runkeeper، Noom، Coach) وبإمكانه تجميع وإظهار المعلومات المستحصلة من هذه التطبيقات في مكان واحد على الشاشة. 


التالي
هذا أحدث موضوع.
رسالة أقدم

0 التعليقات :

إرسال تعليق