ترتفع نسب الإصابة بقرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر، نظرا لعاداتنا الغذائية الخاطئة، فما هى العادات الصحيحة التى تجنبنا الإصابة بقرحة المعدة؟

أكد الدكتور وائل صفوت مستشار الصحة العامة وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، أن قرحة المعدة، أصبحت مرضا من أمراض العصر التى ترتفع نسب الإصابة به، مرجعا ذلك لقلة العادات الصحية فى نظامنا اليومى.

وأوضح أن قرحة المعدة تعنى وجود ثقوب أو تلف بجدار المعدة المبطن لها، والذى يحمى المعدة من الالتهابات المختلفة، وعند حدوث هذا الثقب تصل الإنزيمات لداخل المعدة مسببة التهابات وقرح.

وأشار إلى أن الاستعداد الوراثى له دور كبير فى الإصابة بها، خاصة وأن هناك أشخاصا أكثر عرضة للإصابة أكثر من غيرهم وفقا لاستعدادهم الوراثى، أما الأسباب الأخرى فتعود إلى الممارسات غير الصحية والخاطئة التى يمارسها الإنسان، كالتدخين موضحا أنه يؤثر بشكل كبير على جدار المعدة ويسبب القرح.

وأضاف أن الإكثار من تناول الأدوية المسكنة أحد أسباب قرحة المعدة، حيث تؤدى المسكنات إلى إضعاف الأغشية المبطنة لجدار المعدة، فضلا عن الإكثار من تناول الوجبات الدهنية التى تحتاج إلى هضم أطول، وهو ما يؤثر على المعدة ويسبب حدوث ارتجاع فى المرىء والإصابة بحموضة، لافتا إلى أن هناك دراسات تؤكد وجود علاقة بين تناول القهوة بكثرة، وبين الإصابة بقرحة المعدة.

وقدم دكتور وائل بعض النصائح لقراء “اليوم السابع” لتجنب الإصابة بقرحة المعدة، وهى التوقف التام عن التدخين، خاصة وأن التدخين لا يؤثر فقط على المعدة ولكن يؤثر على كل أجهزة الجسم، وقد يسبب سرطان المعدة.

ونصح بضرورة اتباع نظام غذائى صحى، والبعد عن الوجبات السريعة المليئة بالدهون المشبعة التى ترهق المعدة، كما يفضل عدم تناول أكثر من فنجان قهوة يوميا، مؤكدا أن المسكنات والأدوية يجب أن تكون فقط عند الحاجة، وتحت إشراف طبى حتى لا تتأثر أجهزة الجسم بمضاعفاتها.

0 التعليقات :

إرسال تعليق