الافرازات المهبلية

قد تؤدي التغيرات الهرمونية الى الاصابة بالتهيج والجفاف في منطقة المهبل لدى النساء المتقدمات في السن. اذا كنت تعانين من هذه الاعراض, فقد تكونين بحاجة الى مرهم يستلزم وصفة طبية. قد تؤدي السدادات القطنية التي تم نسيانها والاجسام الغريبة الاخرى الى تهيج المهبل الى ظهور الافرازات. يشير الم البطن والنزيف اللذان لا يظهران خلال فترة الدورة الشهرية الى وجود مشكلة حقيقية يتعين معالجتها.

هنالك العديد من العوامل التي قد تسبب الاصابة بالعدوى المهبلية والافرازات المهبلية وهي تشمل الجراثيم, الفيروسات وعوامل ملوثة اخرى:

- خليط من الجراثيم (التهاب المهبل غير المحدد).

- عدوى الفطريات (المونيليا او المبيضات البيضاء) قد تسبب الافرازات البيضاء, اللزجة (الكثيفة) والتي يكون ملمسها كالجبنة.

- المشعرات (trichomonas) هي عبارة عن جراثيم شائعة, تسبب الحكة الشديدة والافرازات البيضاء التي تشبه الزبد.

هذه الامراض العدوائية ليست خطيرة, ولكنها تسبب الشعور بعدم الارتياح. في العديد من الاحيان تزول العدوى بشكل تلقائي, اذا استمرت الافرازات بالظهور لعدة ايام ينبغي التوجه لمراجعة الطبيب.

يجدر التنويه الى اهمية مراجعة الطبيب في حال كانت لديك شكوك باحتمال تعرضك الى مرض ينتقل عن طريق ممارسة الجنس. لا داعي للشعور بالخجل, فالاطباء يقومون بمعالجة هذه الحالات بشكل دائم. اذا تم تشخيص اصابتك بمرض منقول جنسيا, يجب عليك ان تخبري زوجك كي يتلقى العلاج هو ايضا.

اعراض اخرى تستدعي التوجه لمراجعة الطبيب

الافرازات التي تكون بكمية كبيرة.

الافرازات التي يكون لونها اخضر, اصفر او رماديا, يكون ملمسها كالجبنة, التي يتم افرازها كالنزيف او التي تكون ذات رائحة كريهة.

المنطقة المصابة مؤلمة او تسبب الحكة.

اذا كان الحديث يدور عن افرازات مهبلية لدى طفلة لم تصل الى سن البلوغ الجنسي بعد.

العلاج المنزلي:

غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون هو العلاج المنزلي للافرازات المهبلية.

استخدمي الملابس الداخلية القطنية, كما ينبغي المواظبة على استعمال العازل الذكري اثناء ممارسة الجنس. كذلك، يستحسن ان تقومي بالاستحمام يوميا.

قد تساعد المراهم المضادة للفطريات، والتي تعطى دون وصفة طبية, اذا كانت الافرازات مماثلة لتلك التي عانيت منها عند اصابتك بعدوى الفطريات.

عليك اطلاع الطبيب/ة على حقيقة استخدامك للمضادات الحيوية لمعالجة حالة او مرض ما, قد يقوم الطبيب بتغيير نوع الدواء.

اذا شعرت بان الاعراض التي تعانين منها تزداد سوءا او اذا استمرت الاعراض لبضعة ايام على الرغم من اتباعك للعلاج المنزلي, يجب عليك ان تتوجهي لمراجعة الطبيب. يجب الامتناع عن الاستحمام لمدة 24 ساعة قبل موعد اللقاء مع الطبيب.

عند زيارة الطبيب/ة

يقوم الطبيب احيانا باجراء فحص نسائي يدوي, وقد يقوم باجراء زرع استنبات من المهبل.

المراهم او التحاميل هي العلاج الاكثر شيوعا للافرازات المهبلية. قد يصف الطبيب دواء يتم تناوله عن طريق الفم لبعض حالات عدوى الفطريات او عدوى المشعرات. في حال الاشتباه بالاصابة بمرض منقول جنسيا, يقوم الطبيب باعطاء مضادات حيوية ويكون على الزوج/الزوجة، ايضا، تلقي العلاج بالمضادات الحيوية.

2 التعليقات :

  1. لدي حكه شديده في المخرج والمهبل مع بروج في المخرج عمري 58 سنه ارمله ولا اعامي من اي مرض ولا امساك

    ردحذف
  2. اتبعي خطوات العلاج المنزلي و ان لم تجد نفعا استشيري طبيب مختص لكي لا تكوني مصابة بالتهابات فطرية لا سمح الله
    تمنياتنا لك بالشفاء :)

    ردحذف