بيتزا

رائحتها اللذيذة.. ومذاقها الشهي، يجعل الكثير يحبها؛ فعلى الرغم من أصل البيتزا الإيطالي إلا أن المصريين تفننوا في طرق إعدادها، ودائمًا يراها البعض مصدر لتدمير الرجيم لما تحتويه من مكونات، ولكن يغفل البعض عن فوائدها المختلفة للجسم لما فيها من خضروات ولحوم وأسماك، لذلك نقدم لكِ فائدة كل مكون لصناعة البيتزا.

1- العجينة: تتكون عجينة البيتزا من خميرة التي تحتوي على فيتامين "B" الذي يعمل على تسهيل وظائف الجسم وجهاز المناعة، كما أنها تساعد على القضاء على النحافة، أما المكون الثاني فهو الماء الدافئ وما فيه من فوائد نتيجة لغليه، والدقيق الذي يحتوي على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد التقليل من الإمساك ويمنع الإصابة بسرطان القولون، ويحتوي على الكالسيوم الذي يحمي العظام، ومن مكونات العجينة أيضًَا زيت الزيتون الذي يحافظ على نسب الكوليسترول في الدم والملح الذي يحتوي على الصوديوم ويحتاجه الجسم.

2- الصلصة: تعتبر أحد المكونات الأساسية التي تتكون منها البيتزا، فالطماطم غنية بالليكوبين الذي يساعد في مكافحة السرطان، كما أنها تحتوي على فيتامين "C" المعزز للجهاز المناعي لوجود الثوم بها، كما أنها تحتوي على الريحان والزعتر لما فيهما من فيتامين "K".

3- الجبن: عادة تضاف الجبن بأنواعها المختلفة على البيتزا، خاصة الموزاريلا، نظرًا لمذاقها والقوام الذي تكسبه للبيتزا، أو الرومي والشيدر أو حتى خليط مختلف من الجبن، فالجبن بأنواعها تحتوي على الكالسيوم الذي يعمل على تقوية الأسنان والعظام، بالإضافة لأنها غنية بالبروتينات والدهون المفيدة التي يحتاجها الجسم.

4- حشو البيتزا: يختلف حشو البيتزا من شخص لآخر، فهناك من يعتمد على اللحوم وهي مصدر للبروتين الذي يعمل على تكوين الدم، أو الأسماك وخصوصًا التونة التي تحتوي على زيوت غنية بمادة الأوميجا 3 التي تنظم ضربات القلب وتقي من الأزمات القلبية.

5- الخضراوات الأساسية: تعتبر الخضروات من أساسيات تكوين البيتزا حتى تعطي الطعم والشكل الجمالي للبيتزا، ومن أهم تلك الخضروات الفلفل الأخضر الغني بالمواد المضادة للأكسدة، كما يمكن أيضًا إضافة المشروم فهو معروف بنسبة الصوديوم المعتدلة التي تعمل على مكافحة السرطان، كما يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، أما البروكلي فهو يحتوي على فيتامين "A" و"C" وحمض الفوليك اللذان يعملان سويًا على امتصاص الحديد الزائد في الجسم، ما يسهل عملية امتصاص المواد الغذائية بشكل أسهل.

0 التعليقات :

إرسال تعليق