مرض الكبد الوبائي

الكبد الوبائي ب ينتقل عبر الدم ويصيب خلايا الكبد. وهو معدى 100 أكثر من مرض نقص المناعة الذاتية HIV ويمكنه الحياة خارج الجسم لـ 7 أيام

مرض الكبد الوبائي ب هو أحد أمراض تليف الكبد والتي تمثل إلتهاب في خلايا الكبد، يوجد العديد من الأسباب التي تســــــبب هذا الإلتهــــاب منها:

الإصابـــــــــــة بڤيروس، كڤيروس الكبــــد الوبائي ب.

نتيجة لضرر تسبب فيه الجهاز المناعي للجسم (أمراض المناعـــة الذاتيـــــــة)

عرض جانبي لبعض الأدويــــــــــة أو الكيماويــــــــات أو الســـــــــموم

بسبب شــــــــرب كميات كبيرة من الكحول (تعتبر كسم للخلايا الكبدية و هو السبب الشائع لضمـــــــــار الكبــــــد)

يوجد العديد من الڤيروسات التي تصيب الكبد منها ڤيروسات الكبد الوبائي أ، ب، ج، د, ه. وكلها أنواع مختلفة من الڤيروسات. الڤيروس يحتاج لإصابة خلايا الجسم واستخدامها كمضيف للاستمرار والتكاثر.

الكبد الوبائي ب ينتقل عبر الدم ويصيب خلايا الكبد. وهو معدى 100 أكثر من مرض نقص المناعة الذاتية HIV ويمكنه الحياة خارج الجسم لـ 7 أيام.

أين يكون ڤيروس الكبد الوبائي ب أكثر اســــــــتيطاناً؟
هذا الڤيروس منتشر عبر العالم ولكن بنسب مختلفة. وهو متواجد بنسبة كبيرة في الصين ومناطق أخرى من آسيا، حيث حوالي %10 من البالغين مصابين مزمنين بهذا الڤيروس. وهو أيضاً منتشر في الصحارى الأفريقية، الأمازون والمناطق الجنوبية من شرق ووسط أوروبا. في الشرق الأوسط والهند، يوجد حوالي 2-5%من السكان - يعتبرون مصابين مزمنين.
في أوروبا يوجد حوالي 1 مليون شخص يصاب سنوياً. في بعض المناطق الداخلية لدي الدول ذات التعداد الكبير والنسبة العالية من انتشـــــــــار المرض، تزيد خطورة الإصابـــــــة بالڤيروس.

ما الفـــرق بين إلتهـــــــاب الكبد الوبائي الحـــاد والمزمن؟
ڤيروس ب يمكن أن يسبب إلتهاب حاد أو مزمن. الإلتهاب الحاد قصير الأمد ويشفى في خلال أسابيع لأشهر قليلة. الإلتهاب المزمن يستمر لعدة أشهر أو مدى الحياة. كل المصابين بڤيروس ب سيصابون بإلتهاب حاد و %90 منهم سيشفون تماماً. هذا معناه أن في خلال اسابيع ستشعر بأعراض المرض ثم تصبح لديك مناعة منه ولا يمكن أن تنقله أيضاً.

بعض الأشخاص يتحول لديهم المرض لالتهاب مزمن وهؤلاء ليس لديهم المرض ولكنهم حاملين للڤيروس ويمكنهم نقله بغض النظر عن إصابتهم بالمرض. حوالي %25 من المــرضى المزمنين ســـــــــــيصابون بمرض كبـــــدي خطيــر.

كلما أصبت بالڤيروس في سن صغيرة كلما زادت الفرصة للتحول إلى مرض مزمن. حوالي %90 من الأطفال تحت عمر السنة الذين يصابوا بالفير وسسيصابون بإلتهاب كبدي وبائي مزمن مقارنة بحوالي %10 من البالغين الذين يصابـــون بالڤيروس.

0 التعليقات :

إرسال تعليق