امراض لا يشخصها الاطباء

هناك من يؤمن بصدق وحرفية طبيبه الخاص لدرجة أنه يثق بكل كلامه وتشخيصاته. ولكن الاطباء بشر ويخطئون وأخطائهم قد تكون قاتلة أحيانا.

فغالبا ما يتجاهل الطبيب العام بعض الاعراض وقد يخطئ في تشخيص الحالة وقد يصف علاجا غير مناسب. فالاعراض متشابهة، وبعض الامراض الخطيرة تبدأ بأعراض بسيطة. هذا ما اورته دراسة نشرت في مجلة انترنل ميدسين الامريكية.

فوفقا للباحثين، وبعد متابعة أكثر من 200.000 زيارة للطبيب، وجد الباحثون 190 خطأ طبيا، اي حوالي الثلث، كان يمكن أن تؤدي الى ضرر دائم أو الوفاة.

واحيانا ارتبط الخطأ في حوالي 2/3 من الحالات في التقدير الاول للحالة المريض. على سبيل المثال، غالبا ما تجاهل الطبيب الاستفسار من المريض – او لم يبادر المريض نفسه – بالتحدث عن المعلومات الاساسية التي ترتبط بحالته الصحية الحقيقية، وفقا لمؤلف الدراسة هارديب سينغ، طبيب، في المركز الطبي في هيوستن.

وهذا يعني بأن الاطباء يجب أن يبذلوا مجهودا أكبر لمعرفة كل شيء يتعلق بصحة المريض، بالاضافة الى ذلك، يجب على المريض أن يقوم باتخاذ بعض الخطوات التي يمكن أن تقلل من اخطاء التشخيص. فالمريض يلعب دورا هاما في ايصال الطبيب الى التشخيص المناسب عن طريق سرد التاريخ الطبي الحقيقي ووصف الاعراض بشكل واضح. وأخيرا يجب على المريض الاستفسار أكثر من الطبيب عن حالته.

ننصحكم بالاهتمام بهذه الامراض الثلاثة التي يمكن أن يخطأ الاطباء في تشخيصها:

الآثار الجانبية للأدوية. بعض الاطباء قد يلومون التعب، والاجهاد، والحالة البدنية. ولكن في الواقع يجب أن يبحث الاطباء في خزانة الادوية فبعض الادوية التي يستعملها الناس بشكل يومي بدون انتباه مثل مخففات ألم الصداع، ومضادات الالتهابات وحتى الفيتامينات يمكن أن تسبب أعراضا مزعجة ومؤلمة. اما الافراط أو سوء استعمال الادوية يمكن أن يسبب فشلا كلويا أو تلفا للكبد.

التهاب القصبات الهوائية. تخيل عدد الاشخاص الذين مروا على الطبيب المناوب هذا الصباح، والامراض الموسمية المنتشرة التي غالبا ما تشمل السعال والانف المزكوم وألم العضلات والصداع، انها الانفلونزا بالنسبة للطبيب! في الحقيقة، يعتبر التهاب القصبات الهوائية من الامراض التنفسية الخطيرة حيث يسبب وفاة 30 بالمائة من المرضى سنويا ويقتل الرجال اكثر من النساء.

ارتفاع ضغط الدم. بالطبع، اول ما ستحصل عليه هو فحص لضغط الدم في اي عيادة طبيب، وبما انك متعب ومجهد وربما خائف لن تكون القراءة الاولية هادئة وطبيعية، بل مرتفعة ومشوشة. لا تأخذ اول قراءة لفحص الضغط، قم بأخذ عدة فحوصات في أماكن مختلفة للحصول على قراءة حقيقية، ولا تتجاهل الاعراض الاخرى المصاحبة لارتفاع ضغط الدم.

0 التعليقات :

إرسال تعليق