اظافر

الاظافر عبارة عن الواح سميكة وصلبة من الخلايا الميتة من طبقة البشرة ، وهي الطبقة الخارجية من الجلد، و مهد الظفر نسيج حي وهو (قاعدة مهد الظفر )ينتج باستمرار خلايا جديدة (خلايا الظفر)، والتي تموت وتلتصق ببعضها البعض لتكون مادة صلبة ، فتصنع الظفر ، ويقوم غمد الظفر بحماية قاعدة الظفر من البكتيريا والفطريات المسببة للعدوى.

تتكون الاظافر اساسآ من المادة البروتينية الخاصة بالجلد والتي تعرف بـ الكيراتين keratin ، وهذه المادة تحتوي على 15% من وزنها ماء بجانب نسبة من الاملاح المعدنية ، ولا يشكل الكالسيوم في تكوين الاظافر أهمية كبيرة وإن كان يتدخل في بعض العمليات الحيوية التي قد تساعد في قيام بعض اجهزة الجسم الاخرى بوظائف هامة ، وينعكس ذلك بصورة غير مباشرة على نمو الاظافر ، وهكذا يتضح أن العلاقة بين الكالسيوم و نمو الاظافر علاقة غير مباشرة ، ولكن عند حدوث نقص في الكالسيوم ( وهذا يحدث غالبآ مع نقص فيتامين د ) فإن الشعر والاظافر قد تفقد بعض مرونتها مما يؤدي إلى سهولة تكسرها.

ينمو الاظفر كل يوم بمعدل 0.1 مليمتر ، انه أنه بحاجة من 4 – 6 شهور ليتجدد بالكامل، وقد تستغرق اظافر القدم عامآ كاملآ لتجديد نفسها.

الاظافر الصحية تبدو ناعمة ملساء مستديرة استدارة طفيفة وصلبة ولا يوجد بها حواف أو اخاديد، كذلك هي موحدة في اللون وخالية من البقع أو تغير في اللون.

0 التعليقات :

إرسال تعليق