الزنك

الزنك له أهمية كبيرة جداً لجسم الإنسان، وعرفت أهميته من زمن بعيد، ولنتطرق لمعرفة فوائده ومصادره

الإنسان يحتاج يومياً إلى مايعادل 15ملجم للرجال و 12ملجم للنساء يومياً من الزنك، أى أن هناج إحتياج دائم لهذا العنصر المفيد للجسم، والزنك يتوافر فى الصيدليات على شكل أقراص يتم إبتلاعها كاملة مع كوب من السوائل ولا يجوز مضغها، ويجب تناولها مع الأكل أو بعد الأكل بساعة.

ومن المصادر الطبيعية التى يتوافر فيها الزنك لحم البقر وقلب الدجاج والسمك ولحم الغنم والحليب وبذور النخالة والديك الرومى وبذور دوار الشمس ومنجات الحبوب الكاملة.

ومن فوائد الزنك العديدة أنه يشترك فى التفاعلات المقاومة للتأكسد ويحافظ الزنك على قوة حاستى الشم والتذوق ويلعب دوراً هاماً فى نقل ثانى أكسيد الكربون فى الدم، ويلعب أيضاً دوراً هاماً فى إفراز الحمض المعوى ويساعد على تنمية النمو الطبيعى ويساعد على النمو الطبيعى للجنين كما يعمل على الشفاء من الجروح ويساعد فى إنقسام الخلايا ويحسن المناعة لدى الأفراد.

ومن الأعراض التى تظهر على الإنسان عند إنتقاص معدن الزنك فى الجسم هى فقد حاستى الشم والتذوق والنمو البطئ للجنين مع فقدان الشهية وإلتهاب بالفم والإسنان وضعف النظر والذاكرة لدى الرجال، وقد يعانون أيضاً من إنخفاض فى عدد الحيوانات المنوية وإلتهاب جفنى العين وطول مدة إلتئام الجروح، ورضوض فى الجلد وطفح جلدى قد يؤدى نقصانه بشكل كبير إلى العقم.

0 التعليقات :

إرسال تعليق