حاسبة الاباضة

يحتوي جسد المراة على ما يقارب النصف مليون بويضة. بالرغم من عددها الكبير, الا ان نسبة صغيرة منها فقط تنضج وتخرج من المبيض, في الواقع, تقوم المراة خلال حياتها بالاباضة ما يقارب الـ 400-500 مرة فقط.

تظهر الاباضة بعد ان تبنى بطانة الرحم وتكون جاهزة لتلقي البويضة المخصبة. تنظم هذه العملية بصورة هرمونية, وهي تحدث مع ارتفاع الهرمون المفرز من النخامية (Pituitary Gland) - الهرمون الملوتن ( Luteinizing hormone).

متى يبدا وقت الاباضة؟

سؤال مهم ومصيري, عندما تريد المراة ان تحمل. بشكل عام, اذا كانت اباضة المراة منتظمة, تظهر بتواتر ثابت وتتصاحب مع اعراض الدورة الشهرية العادية, يمكن الافتراض ان اباضتها سليمة.

طرق بيتية لتوقع موعد الاباضة:

حسابيا: هناك طرق يمكن من خلالها حساب وقت الاباضة, وفقا لمتوسط طول الدورة الشهرية وتاريخ الحيض الاخير. يمكن الاستعانة بحاسبات الاباضة الخاصة والمنتشرة على الانترنت. يجب الاخذ بعين الاعتبار ان هذه الطريقة ناجعة في الاساس لدى النساء ذوات الاباضة المنتظمة بفترة متوسطة من 28-32 يوما.
الاعراض الجسدية: يمكن لكل واحدة من خمس نساء ان تشعر بعملية الاباضة بحد ذاتها. يمكن وصف الاحساس بالم حاد في البطن يظهر بشكل فجائي ويختفي خلال عدة ساعات - ظاهرة تعرف باسم الم الاباضة (Mittelschmerz). تشعر بعض النساء ايضا بتحسس الثدي وزيادة الشبق (Libido).
قياس درجة حرارة الجسم: ترتفع درجة حرارة الجسم في الصباح مباشرة عند الاستيقاظ من النوم بـ 0.8 درجة بالمعدل بعد الاباضة. يجب قياس الحرارة بمساعدة مقياس حرارة شديد الحساسية, قبل الخروج من السرير. بعد قياس درجة الحرارة بدقة كل صباح يمكن ملاحظة ارتفاع الحرارة عند حدوث الاباضة. من الجدير ذكره ان ارتفاع درجة الحرارة يظهر بعد الاباضة ولذلك فان هذه الطريقة ناجعة لمعرفة حدوث الاباضة او عدمه ومعرفة موعد حدوث الاباضة في الدورة الشهرية.
التغيرات في مخاط العنق (Cervical mucus): عنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم الذي يتصل من خلاله الرحم بالمهبل. تتغير افرازات عنق الرحم خلال الدورة الشهرية من حيث كمية وكثافة السائل. وقت الاباضة, يزداد مخاط العنق ويصبح كثيفا اكثر ولزجا.
التجهيزات المنزلية: هناك معدات تحتوي على "عصي" تفحص وجود الهرمون ملوتن. يجب اجراء الفحص كل يوم كما هو الامر في فحص الحمل المنزلي. عند ارتفاع معدلات الهرمون الملوتن في الدم فانه يفرز مع البول ايضا ويؤدي للحصول على نتيجة ايجابية في عصاة الفحص. تظهر الاباضة بعد 24-36 ساعة من ارتفاع الهرمون الملوتن.

طرق طبية لتقدير موعد الاباضة:

خزعة (Biopsy) بطانة الرحم: في هذا الاختبار يتم اخذ عينة من نسيج بطانة الرحم وفحصه في المختبر بواسطة المجهر. يتم اجراء الاختبار في الايام السابقة لظهور الحيض ويمكن تحديد وجود اي تغييرات نموذجية في بطانة الرحم بعد الاباضة.

مراقبة الجريبات (Follicle): في هذا الفحص تتم الاستعانة بفائق الصوت (Ultrasound) لرؤية نضوج البويضة في المبيض وخروجها منه او عدم حدوث ذلك.

0 التعليقات :

إرسال تعليق