السفر بالطائرة

السفر بالطائرة وخاصة الرحلات الطويلة يمكن ان تتحول لتجربة سيئة وكابوس حقيقي،خاصة اذا عانيتم من التعب ولم تستطيعوا النوم في الطائرة. الضغط الذي تسببه الرحلة، ضيق مكان وضع الارجل، زاوية الجلوس والضجة، كلها اسباب تزيد من صعوبة النوم في الطائرة. القليل من التحضير والتخطيط السليم للرحلة سيسهلانها وسيخففان من وطاتها.

خطوات للمساعدة على النوم جيدا اثناء الرحلات الطويلة:

اثناء الرحلة الليلية عادة ما نصل متعبين، التعب يقوم بعمله ويساعدنا على النوم في الطائرة.
يجب ان ناخذ بعين الاعتبار فارق التوقيت ومدة النوم في الطائرة اثناء الرحلة حتى نصل الى وجهتنا ونحن في حالة تاهب ويقظة.
مقعد الجلوس - حاولوا الحصول على مقعد بجانب مخرج الطوارئ، حيث هناك مكان اوسع للارجل. هذه المقاعد مطلوبة جدا، ويصعب الحصول عليها، لذلك يجب عليكم استخدام خدمات ما قبل الطيران من خلال شركات الطيران او المجيء الى المطار قبل حوالي ثلاث ساعات من موعد الرحلة ومحاولة حجز المكان المفضل. اذا لم تتمكنوا من الحصول على مقعد بجانب مخرج الطوارئ، اختاروا مقعدا بالقرب من النافذة وليس بالقرب من الممر حتى لا يتعثر بك العابرون في الممر وتستطيع النوم في الطائرة بدون ازعاج . يمكنك وضع راسك بشكل مريح. ايضا، لذا اطلبوا ان يكون مقعدكم في الجزء الامامي من الطائرة، بعيدا عن ضجيج المحركات، فضلا عن ان يكون مكانا بعيدا عن الحمام او المطبخ، حيث تكون هناك الكثير من حركة العبور التي تؤرق النوم.
اللباس - ارتد لباسا مريحا للطيران، والذي يكون لطيفا للنوم. تجنب بناطيل الجينز، والاحزمة الضيقة وربطات العنق. في رحلات الطيران الطويلة يفضل ان تذهب الى الحمام في بداية الرحلة وتستبدل ملابسك بمنامة (بيجاما). ارتد اكثر من طبقة والتي يمكن التخفيف منها او ابقاءها تبعا لدرجة الحرارة، وتذكر جلب جوارب لانه في مراحل معينة من رحلة الطيران يكون الطقس باردا جدا.
الطعام والشراب - يجب تجنب الكحول والكافيين لمدة ثلاث ساعات على الاقل قبل الرحلة. المعدة الممتلئة لا تساعد على النوم الجيد، لذلك من الافضل تجنب وجبة الطعام التي تقدم عادة في بداية الرحلة. خلال الرحلة يفضل الا تشرب المشروبات التي تسبب الجفاف مثل القهوة والشاي والكولا والمشروبات الكحولية. تزود بعلبة مياه والتي يمكنك ان تشرب منها قبل وبعد النوم.
حقيبة النوم - حاول اخذ حقيبة صغيرة فيها كل ما تحتاجه خلال الرحلة، وضعها بجانبك، وهكذا لن تحتاج الى النهوض من مكانك لتحصل على ما تريد. الحقيبة تشمل وسادة للنفخ لراحة الرقبة، وسدادات الاذن، عصابة العينين، واذا لزم الامر، الحبوب المنومة. ايضا، يجب ان تاخذ كتابا او مشغل الموسيقا للمساعدة على النوم في الطائرة. لا تاخذ اغراضا اكثر من اللازم لانها سوف تشغل مساحة قيمة ينبغي ان تكون للقدمين.
الحبوب المنومة هي الاداة الاكثر كفاءة من دون ادنى شك، وتحافظ على النوم المتواصل اثناء الرحلة. كثيرون يخشون ان ياخذوا الحبوب المنومة على متن الطائرة، خوفا من الادمان او مضاعفة تاثير الحبوب . اليوم تباع في الاسواق ادوية بدون وصفة طبية تساعد على الاسترخاء والنوم المريح .هذه المستحضرات تؤثر بشكل اقل من ادوية الوصفات الطبية وبالتالي فعملية الصحوة تكون اسهل في حال تناول مثل هذه الادوية. انتبه لمدة تاثيرالحبوب لانك لا تريد ان تكون نائما عندما تصل الى وجهة الرحلة. يجب توخي الحذر في اختيار نوع الادوية التي ستتناولها واختر تلك التي لا تسبب الادمان، وتذكر انه لا يجوز الجمع بين الادوية والكحول.
النوم في الطائرة دون انقطاع - في اللحظة التي تتمكن فيها من النوم، سوف تطلب نوما هانئا دون ازعاج. اربط حزام الامان فوق البطانية ،حتى لا توقظك المضيفات وينبهنك اثناء المطبات الهوائية اطلب من المضيفات عدم ايقاظك اثناء تقديم وجبات الطعام، ويمكنك ان ترتب في بداية الرحلة امر حصولك على الطعام بعد استيقاظك. تاكد من توفر كل الاشياء التي تحتاج اليها في حال استيقظت مثل زجاجة من المياه او وسادة اضافية وهكذا لن تكون مضطرا للقيام والعودة للنوم. وبهذا تحصل على نوم عميق وسهل.

ومع كل ذلك، ينبغي توخي الحذر،خصوصا من حدوث الجلطات الدموية في الرحلات الطويلة، لهذا يجب عليك القيام من مكانك والانتعاش قليلا كل 4-5 ساعات على الاقل.

0 التعليقات :

إرسال تعليق