تعرق

ما يجهله كثيرون، أن التعرّق عمليّة طبيعيّة تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم الداخليّة، خصوصاً خلال التمارين الرياضيّة أو في الطقس الحار. ولكن هذه الوظيفة الطبيعيّة تتعقد أحياناً نتيجة مشكلات طبيّة تسبّب ما نعرفه بالـ "تعرّق الزائد"، حين يكون مفرطاً وناتجاً من ظروف عاطفيّة أو خاصّة.

ورغم وجود أكثر من مليوني غدّة عَرَقيّة في الجسم، يبدو أنّ العرق يحصل بشكل رئيسي تحت الذراعين لأن الغدد العرقيّة، التي تنتج العرق بقوة، موجودة في هذه المنطقة.

ويحتوي العرق الذي تنتجه هذه الغدد على بروتينات وأحماض دهنيّة، تجعله أكثر سماكة وتعطيه لوناً حليبيّاً أو مصفرّاً، لهذا تبدو بقع تحت الذراعين على الملابس مصفرّة اللون.قد تكون للحساسية من بعض الأطعمة علاقة كبيرة بالتعرّق الشديد، كما ان له علاقة بعدم توازن الهرمونات، وارتفاع أو انخفاض السكر.

وننصح من يعاني هذه المشكلة، القيام بتحليل لمعرفة مدى انتظام الغدة الدرقية والاقلال من تناول السكريات والأكل الحار والبهارات والمنبّهات.

ما الحلّ؟إذاً، للتعرق عدة أسباب، ولكن ذلك لا يمنع بأنه يمكن أن نضع حداً له، أو أقلّه أن نخفف من التعرق الشديد من خلال بعض الخطوات، منها:

- الاقلال من الاغذية غير الصحية وترك التدخين نهائياً والابتعاد من الدهنيات والسكريات والمنتجات الحيوانية، وتناول حليب الصويا وحليب الرز وحليب الشوفان.

- تغير النظام الغذائي: يجد البعض أنّ عدداً من الأطعمة والمشروبات يجعلهم يتعرّقون أكثر، ومن بين هذه المأكولات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الكحوليّة والثوم والبصل.

- الرمان فاكهة مهمّة لتجنب العرق الشديد وعشبة المريمية (Sage) مهمة أيضاً وتؤخذ على شكل شاي مرات عدة في اليوم. - وضع مزيل التعرّق قبل النوم وليس فقط في الصباح، مما سيعطي الوقت الكافي للمستحضر لحجب الخلايا المسؤولة عن العرق قبل التعرّق بالفعل.

- اختيار الملابس المناسبة، لأن الملابس المصنوعة من الأقمشة الطبيعيّة، مثل القطن والصوف والقنّب والحرير والكتّان، تحتوي غالباً على نسيج أكثر مرونة من الألياف الاصطناعيّة، وهذا يؤدّي إلى السماح للجلد بالتنفس وللهواء بالمرور من خلاله.

0 التعليقات :

إرسال تعليق