عطلة نهاية الاسبوع

تعد عطلة نهاية الاسبوع وقتا مثاليا للاستمتاع بالعائلة ولقاء الاصدقاء وبالطبع الافراط في الاكل!

وتعد العطلة الاسبوعية مشكلة كبيرة للاشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية التي تروج لخسارة الوزن. فقد اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يتبعون الحمية طوال الاسبوع يتناولون نصف كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها خلال أيام الاسبوع الخمسة كاملة في يوم العطلة!

الدراسة

( 83 بالمئة من متبعي الحميات يسمحون لأنفسهم بأخذ إجازة من الحمية الصارمة اثناء عطلة نهاية الاسبوع.)

وفقا لاستبيان اجرته شركة منتجات المكملات الغذائية Forza. تبين أن عطلة نهاية الاسبوع تزيد من عدد السعرات الحرارية المستهلكة إلى حوالي 10.000 سعرة حرارية، وهي نصف مجموع ما يتناوله الشخص خلال الاسبوع. وتزداد هذه الكمية لأسباب عديدة أهمها الاسترخاء والجلوس أمام التلفاز لساعات طويلة، شرب الكحول، وإعداد وجبات كبيرة من الطعام للعائلة.

وفسر البعض هذا التغير المفاجئ في الحمية خلال أيام عطلة نهاية الاسبوع بطرق مختلفة، فقال (73 بالمئة) من المشاركين أنه وقت مناسب لأخذ أجازة من الروتين الغذائي الصارم. بينما قال (70 بالمئة) بأنهم شعروا برغبة ملحة في تناول الوجبات الخفيفة والسريعة، خصوصا البيتزا، وأخيرا أفرط أغلبيتهم في شرب المشروبات الكحولية خلال عطلة نهاية الاسبوع.

معظم الأشخاص يعملون ضمن روتين عمل يومي يلزمهم بإتباع الحمية الغذائية الصارمة بحذافيرها دون مغريات. بينما يؤمن أغلبيتهم بأن من حقهم الاستمتاع بالطعام وما لذ وطاب خلال الاجازة الاسبوعية. وبهذا يتبعون بدون وعي حمية 5:2. ويعتقد خبراء التغذية بأن هذه الطريقة غير ناجحة في خسارة الوزن أو الحفاظ على ما خسره الشخص خلال أيام الحمية الخمسة.

لذلك، يجب أن لا يكون هناك أيام إجازة في الحمية الغذائية. إذا كنت ستتبع حمية غذائية بهدف خسارة الوزن فيجب أن لا تأخذ استراحة طويلة بل يكفي أن تتناول طبق واحدة تفضله أو وجبة واحدة خلال الإجازة كلها لا أن تتوقف تماما عن إتباع قوانين حميتك. فصحتك أهم.

0 التعليقات :

إرسال تعليق