تحتاج الأعمار من 21 حتى 39 سنة، إلى الاختبارات التالية:

ـ حدّة البصر: يجرى كلّ سنة، مهما كان سنّ المرء المصاب بالسكري.

ـ السمع: يجرى كلّ بضع سنوات، بعد بلوغ الواحدة والعشرين سنة، إذا كنت تتعرّضين للضوضاء.

ـ ضغط الدم: ينصح بقياس ضغط الدم عند كلّ زيارة للطبيب، أو كلّ سنتين بعد سنّ العشرين.

ـ "الكوليسترول": يُفحص "الكوليسترول" كلّ 5 سنوات، بعد بلوغ سنّ الواحدة والعشرين.

ـ السكري: يُقاس سكّر الدم بعد الصيام، عند ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، أو وجود إصابة سابقة لدى أحد أفراد العائلة، كالأبوين أو الأخوة، أو مواجهة سكّري الحمل.

ـ فحص الثدي، يتمّ وفق الآتي:
* الفحص الذاتي للثدي: يوصى بإجرائه، بعد نهاية كلّ دورة شهرية، بعد الخامسة والعشرين.

* فحص الثدي لدى الطبيب: يجب الخضوع له كلّ 3 سنوات، بعد سنّ الثلاثين؛ وكلّ عام بعد سنّ الخامسة والثلاثين، إذا كانت الأم أو الأخت قد أصيبت بسرطان الثدي قبل سنّ انقطاع الطمث.

ـ مسحة عنق الرحم: يجرى الفحص كلّ سنة أو 3 سنوات، بعد سنّ التاسعة عشرة؛ وفي كلّ سنة إذا ظهرت نتيجة اختبار سابقة غير طبيعية.

تحتاج الأعمار من 40 حتى 49 سنة، إلى الاختبارات التالية:

ـ "الجلوكوما": يتمّ الخضوع لها كلّ 3 أو 5 سنوات، بعد سنّ الأربعين، أو إذا كان ثمة إصابة سابقة بـ "الجلوكوما" أو السكّري في العائلة.

ـ رسم القلب الكهربائيّ ورسم القلب بالمجهود: يكرّر من سنة إلى 3 سنوات، بعد سنّ الأربعين، إذا كان المرء معرّضاً لعوامل خطر أمراض الشرايين التاجية، من باب التاريخ العائلي، أو عند البدء ببرنامج رياضيّ عنيف.

ـ فحص الثدي: يجرى كلّ سنتين، بعد سنّ الأربعين، وكلّ سنة بعد الخمسين، ويوصى بطلب مشورة الطبيب في ذلك.

ـ هشاشة العظام: تفحص مرّة واحدة على الأقلّ، في السنوات الأولى إثر انقطاع الطمث.

ـ منظار القولون: ينصح بإجراء منظار القولون مرّة واحدة على الأقلّ، بعد سنّ الأربعين، في ظلّ إصابة أحد أفراد العائلة بسرطان القولون، أو وجود حال وراثية لأورام في الأغشية المخاطية أو الزوائد المعوية، أو التهاب القولون التقرّحي منذ ما يزيد عن 10 سنوات.

ـ منظار المستقيم: يجرى كلّ سنة أو 3 سنوات، بعد سنّ الأربعين، إذا كان أحد الأبوين أو الأشقاء أو الشقيقات مصاباً بسرطان القولون أو بمرض معويّ التهابيّ.

0 التعليقات :

إرسال تعليق