قائمة المشتريات قبل الولادة

تواجه النساء الحوامل العديد من الاسئلة قبل الولادة: هل تنجب بشكل طبيعي ام تلد في المستشفى؟ هل تستخدم التسكين حول الجافية (Epidural) ام تمتنع عن تناول اي من مسكنات الالم؟ اضافة الى هذه الاسئلة, على المراة الحامل المقبلة على الولادة ان تواجه سؤالا اخر: ما هي الامور التي ينبغي عليها تحضيرها للطفل قبل ولادته, وما هي الامور التي ينبغي التزود بها بعد ولادته؟

المنتجات التي من المستحسن ان يتم اقتناؤها قبل الولادة:

احد الامور الاولى التي يجب اقتناؤها قبل الولادة هو المقعد الخاص بالاطفال في السيارة, والذي يضع الوالدان الطفل الرضيع فيه عند الخروج من المستشفى. ومع اقتراب موعد الولادة ينبغي، بطبيعة الحال, التزود بالبطانيات, المناشف والحفاضات.

سيحتاج الطفل الى المصاصة ايضا. من المفضل اختيار مصاصة تحافظ على الاسنان وتمنع الحاق الضرر بحنك الطفل الرخو.

احدى القضايا الاكثر اهمية بالنسبة لكل ام هي قضية الرضاعة او اطعام الطفل. بالنسبة للنساء اللواتي قررن ارضاع الطفل, ينصح باقتناء مرهم للحلمات المتشققة, قبل الولادة, وذلك لاستخدامه في حالة حدوث تهيج في احدى الحلمتين, اذ بالامكان استخدام مثل هذا المرهم قبل ان يتحول التهيج الى تشققات مؤلمة.

من المستحسن اختيار مرهم لا يتطلب الغسل قبل الرضاعة, كيلا تضطر الام الى الانتظار بين وضع المرهم وامتصاصه وبين الرضاعة. في حالة وجود مشكلة ما تمنع الرضاعة لفترة معينة - اذا بقي الطفل في قسم الخدج, على سبيل المثال - يمكن شراء مضخة لشفط الحليب من الثدي (مضخة الرضاعة). اما بالنسبة للام التي قررت الامتناع عن ارضاع طفلها, فمن المستحسن ان تقوم بشراء زجاجات للحليب قبل موعد الولادة.

اضافة الى ذلك, يفضل التزود، قبل الولادة, بمرهم لمعالجة طفح الحفاضات (Diaper Rash) وبودرة التالك. يشكل الحفاض ارضية خصبة لنمو الفطريات, لذلك من المهم تعقيم مؤخرة الطفل عند تغيير الحفاض, ويجب استخدام مرهم لمعالجة طفح الحفاضات عند ظهور الطفح. ومن المحبذ ان تتزود الام، ايضا، بمرهم لمعالجة علامات شد الجلد, مثل مرهم ايلاستان (Elastane)، وان تبدا باستخدامه خلال الثلث الثاني من الحمل, عندما يكبر حجم البطن, وان تواصل استخدامه حتى بعد الولادة, اذا كانت لا تزال هنالك علامات شد.

مستحضر اخر لنظافة الاطفال, ينبغي التزود به، هو صابون الاستحمام. ينصح بشراء صابون استحمام ناعم وملائم للاطفال. صابون الاستحمام الملائم للطفل الرضيع هو الصابون الطبيعي, الذي لا يحتوي على مواد اصطناعية تسبب تهيج جلد الطفل وان يكون مستوى الـ PH فيه ملائما لجلد الطفل الحساس.

عند بداية الرضاعة او اطعام الطفل, قد يعاني الاطفال من مشكلة الغازات, نظرا لان جهازهم الهضمي لا يزال في طور نموه. لمعالجة هذه المشكلة, يمكن اعطاء الطفل دواء مضادا للغازات ولتخفيف الام البطن. مستحضر اخر قد يعالج هذه المشكلة هو دواء يعتمد على اليانسون, ويتم اعداده في الصيدليات. اضافة الى ذلك, من المهم تدفئة وتدليك بطن الطفل بعد اطعامه او ارضاعه من اجل تسهيل عملية الهضم عليه.

المنتجات التي يجب التزود بها بعد ولادة الطفل

يوصي الطبيب المعالج, في بعض الاحيان, بمواصلة معالجة سرة الطفل, حتى بعد تعقيمها في المستشفى. في هذه الحالات, يجب التزود بدواء لتعقيم السرة. يجب التزود بدواء الباراسيتامول بعد الولادة, بهدف تخفيف الالام وخفض الحرارة لدى الطفل. اذا ارتفعت درجة حرارة جسم الطفل, فيجب التوجه الى الطبيب بالطبع, ولكن اذا حصل ذلك في الساعات التي تكون العيادة فيها مغلقة, فمن الضروري ان يتم خفض حرارة جسم الطفل في اسرع وقت ممكن, لذلك ينصح بالتزود بالباراسيتامول والاحتفاظ به في البيت.

من المهم اعداد بيئة ملائمة لقدوم الطفل الذي خرج لتوه من الرحم. لذلك يستحسن تهيئة بيئة خالية من الضجة او الاضواء القوية. فعوضا عن استخدام اضواء النيون القوية, يفضل استخدام اضاءة طبيعية وهادئة. من اجل الحصول على اضاءة خافتة يمكن التزود بالاباجورات.

0 التعليقات :

إرسال تعليق