الاوجاع الجسدية

الراحة، الثلج، الضغط، رفع المنطقة المصابة، وعلم الوراثة؟ يبدو أن بعض الناس مهيئون لتطوير ألم مزمن بعد التعرض للإصابة أكثر من غيرهم، هذا ما توصلت إليه دراسة حديثة اجرتها جامعة نورثويستيرن.

في الدراسة قام الباحثون بعمل مسح لأدمغة أشخاص تعرضوا للإصابة في ظهورهم فوجدوا بأن المرضى المصابين بحالات شذوذ معينة في الدماغ (تغيرات في المادة البيضاء تمر عادة بدون ملاحظة)، كان عندها تباطئ في تراجع حدة الألم من أولئك الذين لا يعانون من شذوذ معين في الدماغ. بعد مرور سنة، قام الباحثون بإجراء مجموعة أخرى من الفحوصات فلاحظوا بأن حوالي 85 بالمائة بأن حالات الشذوذ ما زالت تؤثر على الشعور بالضيق.

وذكر البحث بأن هذا الإختلاف الهيكلي المعين يؤثر على مركز الدماغ المسؤول عن التعلم العاطفي – مما يزيد من حدة الألم عاطفيا ويجعل من الصعب زوال الإصابة.

وبالرغم من انك لا تستطيع تغير تركيبة دماغك، الا هناك طريقة اخرى يمكن ان تساعدك: فقد بينت دراسة بريطانية أخيرة بأن الرياضيين المتفائلين كانوا أكثر ميلا للشفاء من الاصابات المؤلمة أسرع، بسبب تراجع المؤثرات العاطفية حول امكانية الشفاء.

أما إذا كنت ترغب في تحسين رد فعلك إتجاه الاصابات ريثما تنتظر دورك للمشاركة في المباراة؟ فينصحك الأطباء بالاستماع إلى موسيقى سريعة، يمكن أن ترفع طاقتك، وهذا ما يقوم به المشجعون عفويا في المدرجات!

0 التعليقات :

إرسال تعليق