الكلام

بينما ينطق بعض الأطفال الكلمات الأولى سريعا يقضي بعضهم وقتا طويلا قبل أن ينطقوا كلمة واحدة. وبما أن بعض الكلمات تعتبر هامة جدا بالنسبة للأباء والأمهات الجدد مثل "ماما" و"بابا"، فأن التركيز على لغة التواصل مبكرا أمر أساسي وضروري لنمو وتطور الأطفال. وحتى لا يصاب الطفل بالاحباط نقدم لكم اليوم بعض النصائح لمساعدة وتشجيع الطفل على البدأ بالكلام مبكراً.

تحدثا مع الطفل

منذ اللحظة الأولى التي يولد بها الطفل الجديد، ابدآ بالحديث معه حتى يعتاد على سماع أصواتكما. قد تشعران بأن الأمر سخيف وبأن الطفل لن يفهم شيئا مما تقولانه وهذا صحيح فنحن نعلم بأن الطفل لن يفهم شيئا ولكنه سيبدأ بتسجيل نبرات الأصوات في ذاكرته. وبالطبع، ننصحكما بالبدأ بالتحدث مع الطفل بلغة مفهومة وليس بلغة الأطفال، فالأطفال مثل المسجل في هذه المرحلة إذا علمته نطق الحروف بطريقة خاطئة فقد يستغرق وقتا أطول لتميزها لاحقا.

القراءة

مرة أخرى، حتى لو لم يكن الطفل يعرف المفردات، ركزا على القراءة له في المرحلة العمرية المبكرة. ينصح الخبراء باستعمال كتب تحتوي على صور جميلة وملونة بالاضافة الى استعمال المؤثرات الصوتية وتعابير الوجه المختلفة حتى يتعرف الطفل على المشاعر والمفردات ومعانيها من طريقة لفظها وتأثيرها على تعابير الوجه، سعيد، حزين، ضاحك، نائم،الخ.

انسَ التلفاز

بالرغم من أن الجميع يعتبر التلفاز حاضنة أطفال ممتازة إلا أن جلوس الطفل لساعات امام شاشة التلفاز تجعله انطوائيًا وغير متفاعل فالتلفاز لا يساعد على تكوين حوار تفاعلي بناء بل يحضر الطفل ليكون متلقيًا سلبيًا. الامر الذي يؤخر الكلام عند بعض الأطفال.

التكرار

اذا كان طفلك لا يعرف نطق الكلمات بالكامل ويكتفي بترديد المقاطع الصوتية الاولى منها فلا تكتفِ انت بذلك، وساعده على إكمال الكلمة مرة تلو الاخرى. الكثير من الاهل يعتقدون بأن ترديد المقاطع أمر مسل ومرح ويلغون الكلمة الاصلية مما يجعل الطفل اقل قدرة على تعلم المفردات الكاملة.

اسماء الاشياء

عندما تكونان مع الطفل الرضيع، على سبيل المثال اثناء تناول وجبة الطعام، امسك بالملعقة وانطق اسمها بوضوح ثم اطلب من الطفل أن يمسكها وينطق اسمها. وهكذا قم بالاشارة الى كل الادوات الموجودة أمامك على المائدة. اعطاء اسماء واضحة للاشياء يسهل على الطفل تمييزها والتعرف عليها.

الاستماع الى الاغاني

التكرار الموسيقي للمقاطع والكلمات هو الوسيلة الامثل لتعلم النطق خصوصا للاطفال الذين يميلون الى الاستمتاع بالاغاني والالحان الموسيقية البسيطة.

وأخيرا، تذكرا بأن الطفل متلقٍ جيد في هذه المرحلة العمرية المبكرة لذلك لا تتوقعا من طفل يجلس وحيدا مع خادمة أو أمام التلفاز أن يتعلم النطق السليم سريعا.

0 التعليقات :

إرسال تعليق