اللحية

هل فكرت يوما لماذا يفضل بعض الاشخاص اللحى؟ قد تكون الاسباب متعددة شخصية أو مرضية، ولكن وفقا لبحث جديد نشر مؤخرا في مجلة Radiation Protection Dosimetry، تساعد اللحية على حماية البشرة من مضار الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي سرطان الجلد.

الدراسة:

هذا ووضع الباحثون ثلاثة عارضين ازياء مع درجات مختلفة من شعر الوجه (طويل، قصير، أو حليق) في الشمس لساعة. ثم قاموا بقياس عامل حماية الاشعة فوق البنفسجية (UPF) - وهو نظام تصنيف مشابهة لأرقام SPF في كريمات الوقاية من الشمس - لمعرفة تأثير ذلك على شفاه كل عارض أزياء، بالاضافة الى الفكين، والذقن من ناحية امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

النتائج: وفرت اللحى حماية مذهلة من الاشعة فوق البنفسجية تراوحت ما بين 2 إلى 21. ولوضع هذا في المنظور الصحيح: يعد 50 + هو التصنيف الاعلى للحماية من الاشعة فوق البنفسجية .

ولكن كيف يساعد شعر الوجه على صد الاشعة فوق البنفسجية؟ وفقا للعلماء، يعمل شعر الوجه كطبقة واقية تشبه في وظيفتها الثياب التي نرتديها للحماية من أشعة الشمس. فالأقشمة تساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس المباشرة وكذلك الشعر.

كما وجدت الدراسة بأن حتى الشعر القصير حوالي نصف بوصة يمكن أن يحمي الجلد بنسبة (2 UPF ). أما بالنسبة إلى أفضل تغطية، فكانت اللحى الكثيفة حوالي 3.5 بوصة والتي توفر حماية من الاشعة فوق البنفسجية بنسبة 21 . على كل حال، تبقى اللحية اختيارا شخصيا، ولكنه لا يغني عن استعمال الكريمات الواقية من الشمس خصوصا في المناطق المشمسة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق